الجمعة، 22 أبريل 2016

إتحاف الخلان بحكم تجويد القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي لم يزل عليما قديرا، وصلى الله على نبينا محمد الذي أرسله إلى الناس كافة بشيرا ونذيرا، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
أما بعد:
فهذا بحثٌ كنتُ قد قمتُ به في مسألةِ حكمِ تجويد القرآن، وقد جمعتُه من عشرات المصادر، ووافق إتمامي له موعد شرحي لباب التجويد من المقدمة الجزرية، فضمَّنتُه ذلك الدرسَ.
وقد حوت هذه المحاضرةُ العناصرَ التالية:
- تعريف التجويد لغة واصطلاحا.
وقدَّمتُ بهذا العنصر حتى نحرر من البدايةِ محل النزاع.
- حكم القراءة بالتجويد.
وفي هذا العنصر نقلتُ كلامَ من حكى إجماعَ المتقدمين من علماء القراءة على وجوب التجويد، وذكرتُ التفصيل في ما هو الواجب وما هو المستحب وما هو الأولى وما هو الجائز من هذه الأحكام، وذكرتُ الأدلة التي استدل بها القائلون بالوجوب، ورددتُ على ما احتج به القائلون بعدم الوجوب.
- دليل ثبوت أحكام التجويد، وكيفيةُ وصول القرآن إلينا.
وفي هذا العنصر ذكرت الأدلة على تواتر أحكام التجويد، وعلى وجودها في لغة العرب، ورددت على شبه الطاعنين في ثبوت هذه الأحكام.
- مراتب التلاوة.
وفي هذا العنصر ذكرتُ المراتب التي يُتلى بها القرآن، وهي: الترتيل، والتحقيق، والتدوير، والحدر، وشرحتُ معنى كل واحد منها، وبينت الخلاف بين العلماء في تحديد هذه المراتب.
ثم ذكرتُ ما يتعلق بالجهر والإسرار عند قراءة القرآن، وأقوال العلماء في المفاضلة بينهما.
- اللحن والألحان في قراءة القرآن.
وفي هذا العنصر ذكرتُ معنى اللحن، ومذاهب العلماء في تقسيمه.
ثم ذكرتُ ما يتعلق بالتغني بالقرآن، وذكرتُ نبذة عن المقامات الموسيقية، وبينتُ حقيقتَها، ورددتُ على شُبَه المروِّجين لها.

هذا، وما كان فيما قلتُ من صواب فمن الله وحده، وبتوفيقه وتسديده ومنَّته، وما كان من خطإ فمن نفسي ومن الشيطان، وأستغفر الله منه.

رابط الموضوع على صفحات منتدى الإمام الآجري:
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=45858&p=130260#post130260

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.