لقالون من طريق الشاطبية في (ها) و(يا) من فاتحة سورة مريم - له التقليل وجها واحدا.
ومع الأسف؛ كثير من المحررين المتأخرين يمنعون هذا الوجه من طريق «التيسير» بحجة أنه خروج من الداني عن طريقه، وبناء على ذلك يمنعونه من طريق «الشاطبية»، ويُلزمون الشاطبي والداني بوجه الفتح بحجة أنه قراءة الداني على أبي الفتح!
وهذه بعض النقول عن بعضِ كبار علماء الفن تؤيد ما ذكرتُ وتبين خطأ إولئك:
قال الشاطبي:
وَذو الرَّا لِوَرْشٍ بَيْنَ بَيْنَ وَناَفِعٌ ** لَدى مَرْيَمٍ هَايَا وَحَا جِيدُهُ حَلَا
قال السخاوي: «(ذو الرا) أراد ما فيه الراء نحو: {الر} و{المر} وكذلك {حم} أماله ورش مع أبي عمرو بين بين، وأمال قالون معه الهاء والياء في {كهيعص}» اهـ.
وقال أبو شامة: «جمع في هذا البيت ذِكْرَ من أمال شيئا من ذلك بين بين، فورشٌ فعل ذلك في (را) مِن {الر} و{المر}، ونافع بكماله في (ها) [و] (يا) أولَ مريم» اهـ.
وذكر ابنُ الجزري في «النشر» (ج2 ص67-69) أنه قد اختُلف عن قالون في هذا الموضع، وأن صَاحِبا «التَّيْسِيرِ» وَ«الشَّاطِبِيَّةِ» رويا له بين بين.
واعلم أنه لم يَنتقد الشاطبيَّ أيُّ واحدٍ من هؤلاء العلماء ولا غيرهم من المتقدمين ممن وقفت على كلامهم، فأي الفريقين أحق بأن يُؤخذ بقوله؟
كتبه
علي المالكي
ومع الأسف؛ كثير من المحررين المتأخرين يمنعون هذا الوجه من طريق «التيسير» بحجة أنه خروج من الداني عن طريقه، وبناء على ذلك يمنعونه من طريق «الشاطبية»، ويُلزمون الشاطبي والداني بوجه الفتح بحجة أنه قراءة الداني على أبي الفتح!
وهذه بعض النقول عن بعضِ كبار علماء الفن تؤيد ما ذكرتُ وتبين خطأ إولئك:
قال الشاطبي:
وَذو الرَّا لِوَرْشٍ بَيْنَ بَيْنَ وَناَفِعٌ ** لَدى مَرْيَمٍ هَايَا وَحَا جِيدُهُ حَلَا
قال السخاوي: «(ذو الرا) أراد ما فيه الراء نحو: {الر} و{المر} وكذلك {حم} أماله ورش مع أبي عمرو بين بين، وأمال قالون معه الهاء والياء في {كهيعص}» اهـ.
وقال أبو شامة: «جمع في هذا البيت ذِكْرَ من أمال شيئا من ذلك بين بين، فورشٌ فعل ذلك في (را) مِن {الر} و{المر}، ونافع بكماله في (ها) [و] (يا) أولَ مريم» اهـ.
وذكر ابنُ الجزري في «النشر» (ج2 ص67-69) أنه قد اختُلف عن قالون في هذا الموضع، وأن صَاحِبا «التَّيْسِيرِ» وَ«الشَّاطِبِيَّةِ» رويا له بين بين.
واعلم أنه لم يَنتقد الشاطبيَّ أيُّ واحدٍ من هؤلاء العلماء ولا غيرهم من المتقدمين ممن وقفت على كلامهم، فأي الفريقين أحق بأن يُؤخذ بقوله؟
كتبه
علي المالكي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.